منتدى المحبة



 
الرئيسيةس .و .جطريقة التسجيلالتسجيلدخولإتصل بنا
اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل، ومن استعان بك فلن يغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه و سلم و الحمد لله رب العالمين اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل، ومن استعان بك فلن يغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه و سلم و الحمد لله رب العالمين

شاطر | 
 

 نباتات الحديقة المنزلية ج 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فهد
صـــاحب الــمـوقـع
صـــاحب  الــمـوقـع


الجنسية :
ذكر
المهنة :
الجدي الهواية :
عدد الرسائل : 11
تاريخ الميلاد : 24/12/1988
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

مُساهمةموضوع: نباتات الحديقة المنزلية ج 1   الخميس مايو 20, 2010 5:21 pm



حين نرغب فى إنشاء الحديقة المنزلية هل نعلم الغاية من ورائها أو الفوائد التى تعود علينا من وراء زراعة النباتات بها. إن الحديقة المنزلية ضرورية فى كل منزل اذا ما توفرت المساحة اللازمة لانشائها.

والمقصود بالإستفادة من إنشاء الحديقة المنزلية هو أفراد العائلة أولا لذلك يعتبر طول الإنسان وتحركاته هو المقياس الذى يعتمد عليه فى إختيار وتحديد مساحة الطرق - عرض البوابات وإرتفاعها، مثل البرجولات، ويتوقف أيضا على هذا العامل إختيار نباتات الحديقة المنزلية (اشجار- شجيرات - متسلقات- نباتات عشبية ) وخلافه.

فهناك هدفين رئيسين وهما توفير متطلبات السكان وراحتهم والحصول على حديقة فنية جميلة.

والاحتياج الى أماكن مظللة وأخرى مشمسة يتحكم فى إختيارات النباتات كما أنه يجب أن يراعى وجود أماكن لتربية بعض نباتات الزينة وأزهار القطف وكذلك أشجار خاصة لحماية المنطقة من الرياح والأتربة والحشرات.

وعليه تصبح الحديقة المنزلية عامرة بالمناظر الطبيعية بالإضافة إلى أماكن للعب الأطفال لتكون واحة صغيرة خارج المنزل لقضاء أوقات جميلة وممتعة تجمع أفراد العائلة لتناول الشاي أو القهوة أو إحدى الوجبات بين الاأشجار والزهور في الحديقة المنزلية .



يعد فن تنسيق الحديقة المنزلية من الفنون الجميلة التي تتطلب المعرفة التامة بأنواع نباتات الحديقة المنزلية وأشكالها وطبيعة نموها وطرق زراعتها وألوان الأزهار لوضعها في المكان المناسب في الحديقة المنزلية.

فالذوق الرفيع والخيال الواسع هما من أهم متطلبات تصميم الحديقة المنزلية فربط هذه العناصر مع بعضها مع البعض الأخر سوف يعطي الشكل النهائي المرغوب به للحديقة المنزلية.

أن الهدف من تنسيق الحديقة المنزلية هو راحة العائلة والإستجابة لمطالبهم الخاصة مع مراعاة أن هذه الرغبات تتغير بتغير أفراد العائلة وزيادة عددهم.

الا أنه قبل البدء فى الانشاء وأختيار نباتات الحديقة المنزلية علينا أن نعلم جيدا أن الحديقة تحتاج بعد الإنشاء إلى صيانة وهذا إما أن يقوم بها عامل فنى أو سكان المنزل، ويعتبر هذا العامل هام فى إختيار نباتات الحديقة المنزلية حيث أن بعض النباتات تحتاج إلى عناية خاصة ومجهود كبير.

ونطرح عليك هنا بعض الاساسيات التى يجب ألا تغفل عند التفكير فى إنشاء الحديقة المنزلية حتى تكتمل لك مقومات الإستفادة مما تقومين بزراعته ولتتعرفى على المناسب من نباتات الحديقة المنزلية لكل طقس ومناخ والموضوع مطروح على جزئين منعا للاطالة.

فى البداية يجب التفكير فى سياج الحديقة المنزلية والأسوار النباتية فالسياج النباتي عبارة عن نباتات تزرع متجاورة في صفوف منتظمة لتعطي في النهاية جدار أو سور.

وهى أي نبات شجري أو متسلق يتحمل القص والتشكيل يمكن استخدامه كسياج نباتي.

ومن أمثال نباتات الحديقة المنزلية:

الياسمين الكاذب – الديدونيا – المجنونة - الهبسكس – شوكة مدراس – الكونوكاربس.


فوائد سياج الحديقة المنزلية:

- لتحديد الحديقة المنزلية .

- لحجب المناظر غير المرغوب فيها.

- منع حركة الرياح والأتربة.

- لإيجاد العزلة والحرية التامة فى الحديقة المنزلية .

ولكن عليك أيضا التأكد من الغرض الرئيسى للسياج فكل نوع نبات له غرض معين فهل ترغبين فى سياج للزينة أو سياج مانعة أو ترغبين فى الاثنين معا فأسيجة الزينة تزرع لجمال أوراقها وأزهارها مثل الكونوكاربس – الديدونيا – المجنونة – الهبسكس أما أسيجة زينة مانعة هي نباتات تحمل أشواكا حادة وتزرع حول الحدائق ، لمنع دخول الغرباء مثل شوكة مدراس وفى هذه الحالة يجب أن تراعى أن تكون أماكن لعب الأطفال بعيدة عنها.

وعند اختيارك لنباتات سياج الحديقة المنزلية يجب الحرص على توفر الشروط التالية:

- أن تكون نباتات الحديقة المنزلية قوية وسريعة النمو وتتحمل القص والتشكيل.

- أن تكون مستديمة الخضرة.

- أن تكون جذورها وتدية.

- أن تكون
نباتات الحديقة المنزلية مناسبة للموقع المراد زراعته من حيث الحجم واحتياجات البيئة.

شجيرات وأشجار الحديقة المنزلية:

يمكنك زراعة شجيرات قصيرة قرب باب المنزل وذلك لتحديد المدخل كما أن زراعة بعض الشجار القصيرة أو الشجيرات بمحاذاة السور الخارجى للحديقة لتكون ستارا بين الشارع والمنزل، كما تساعد على تقليل الضوضاء والأتربة وإذا كان باب المنزل يتوسط عرض المنزل فإنه يزرع على جانبى الباب الرئيسى شجرتين صغيرتين وفى كل ركن شجرة كبيرة، أما إذا كان الباب فى أحد أركان المنزل فتزرع شجرة صغيرة فى جانب الباب من الناحية الضيقة وفى الركن البعيد تزرع شجرة كبيرة وذلك لاستمرارية خط النظر وربط المبنى بالحديقة المنزلية .

أكثر شجيرات الحديقة المنزلية انتشارا:

كف مريم – فرشة الزجاج – الهبسكس – اللانتانا – الفل – آس (المرسين) – التيكوما – الكونوكاربس – تمر حنة وهى عبارة عن نبات خشبي ذو ساقين أو أكثر، أو ذو ساق واحدة متفرعة تحمل أفرعا ذات لون مخضر ، ويتراوح ارتفاع بعض الشجيرات من 3-4 أمتار.


فوائد بعض شجيرات الحديقة المنزلية:

1- اللانتانا: من الشجيرات المحبة للشمس.

2- التيكوما: شجيرة سريعة النمو ومحبة للشمس.

3- الهبسكس: من شجيرات المناطق الصناعية.

4- المرسين: من شجيرات المناطق الصناعية السريعة النمو.

5- الدفلة: من شجيرات المناطق الصناعية المقاومة للصقيع.

6- الديدونيا: من شجيرات السواحل.

7- بتل بروش (فرشة الزجاج): من شجيرات الزينة تزرع لجمال أزهارها.


أشجار زينة الحديقة المنزلية:

فهى عبارة عن نباتات خشبية تتكون من ساق طويلة، تبدأ في التفرع بعد أن يبلغ طولها ثلاثة أمتار تقريبا ومنها الكونوكاربس – الفيكس (المطاط) – الكافور (الكينا) – الباركنسونيا – الزيتون – الكازورينا – الزنزلخت – البرهام – السدر – البمبر – اللوز البحريني – الصفصاف وعليك أن تختارى الاشجار المناسبة لحديقتك من حيث الحجم بحيث لا تكون كبيرة فتؤدى الى صغر مساحة الحديقة المنزلية.



يمكنك أيضا أستعمال النخيل فهو ملائم لمعظم الاجواء المناخية وله أشكال عديدة كنخيل البلح - الواشنطونيا -الفونكس - الملوكي - الكاميدوريا - الكاميروبس - الكناري - الروبللين ويمكن أن تزين الاشجار والنخيل بأضاءة مناسبة لتضفى على الحديقة منظرا خلابا ليلا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نباتات الحديقة المنزلية ج 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحبة  :: ~*¤ô§ô¤*~قسم المنزل ومستلزماته~*¤ô§ô¤*~ ::   :: ركن خاص لحيوانات ونباتات الزينه-
انتقل الى: